Skip to main content

تعتبر السياحة من أكثر قطاعات الاقتصاد ربحية في جمهورية أذربيجان ، وفي السنوات الأخيرة تم اتخاذ مجموعة من الخطوات مهمة في أذربيجان لتطوير هذا القطاع ، ولتحفيز السائح أكثر فأكثر على قضاء عطلته أو وقته السياحي في البلد أو لتشجيع الإستثمار، وقد تم تحقيق نجاح كبير على هذا المستوى.، وقد أصبحت أذربيجان واحدة من أكثر الدول جاذبية في العالم للسياحة ، وتم إنشاء جميع البنية التحتية اللازمة لهذه المنطقة، ونتيجة لتهيئة مناخ الإستثمار في المجال السياحي، فقد حدثت زيادة كبيرة في عدد السياح الذين يزورون أذربيجان في السنوات الأخيرة. من الممكن رؤية تدفق السياح بالمعنى الحقيقي للكلمة ، سواء في باكو أو في مناطق أخرى.



وإذا تم الأخذ في الاعتبار في السنوات الأخيرة، فقد ارتفع عدد الأجانب الذين زاروا أذربيجان في عام 2017 بمقدار 20٪ إلى 2691998.، هذا هو أعلى رقم لوحظ على الإطلاق، منهم 853082 قدموا من روسيا، و 537.710 من جورجيا ، 102.360 قدموا من الإمارات العربية المتحدة ، 62.454 من العراق ، وقد جاء معظم الأجانب الذين كانت أغلبية عددهم من روسيا وجورجيا وإيران وتركيا والإمارات في إجمالي عدد الأجانب الذين زاروا أذربيجان في السنوات الأخيرة.

وحسب ما أفادت به جمعية السياحة الأذربيجانية فإن عدد السياح القادمين إلى أذربيجان من الدول العربية قد ازداد بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

فالسياح العرب يشملون عددا من المواطنين من الإمارات والسعودية والكويت والبحرين، ففي عام 2018 ، ازداد عدد السياح الذين يزورون الجمهورية مقارنة بالسنوات الماضية،.وكذلك من بين أسباب ارتفاع قدوم السياح: هو إطلاق رحلات مباشرة إلى عدد من الدول، فقد كانت الزيادة في الرحلات الجوية من مدينتين في المملكة العربية السعودية – جدة وعمان ، البحرين – إلى زيادة عدد الزوار في الجمهورية، بالإضافة إلى ذلك ، كان عدد السياح من الهند وباكستان إلى آذربيجان ملحوظًا.

لكن ما هي الأسباب التي تجعل السائح يفضل زيارة أذربيجان بشكل خاص:
جميع المدن الآذرية تتميز بالجمالية ومظاهر الزخرفة والنقوش الفسيفسائية على الطراز الفارسي والعربي التي تطبع المآثر الجميلة، ناهيك عن مناخها وهوائها الشتوي الذي يعطي للمدينة رونقا وبهاء، ابتداء من باكو العاصمة إلى مدنها الأثرية مثل شاكي وجوبا وغوبالا، ناهيك عن عامل الإستقرار الذي يعتبر من أهم العوامل التي تؤدي إلى تشجيع الزائر وطمأنته نحو القدوم إلى أذربيجان.

كما أن أذربيجان تحتوي على بنية تحتية تجذب السائحين، كما أن تبسيط نظام التأشيرات في البلد من قبل رئيس الجمهورية يساهم في سرعة تدفق السياح.
وفي تقرير عملته وكالة آذرتاج الرسمية الآذرية مع السياح القادمين إلى مركز شاهداغ التاريخي: لماذا تفضلون زيارة أذربيجان وخاصة مركز شاهداغ، فكان جواب السائحة وهي من الهند أنها ترتاح كثيرا في هذا البلد الجميل نظرا لما تتضمنه من طبيعة وهواء نقي، وبالنسبة لها فإن آذربيجان تختلف كثيرا عن الدول السياحية الأخرى مثل كندا والإمارات…كما أنها أحبت ممارسة التزلج في مركز شاهداغ.

ومن بين الأسباب التي تساهم في ترغيب الزائر إلى أذربيجان هو طيبة الشعب الآذري وضيافته وكرمه وترحيبه بالضيوف، بالإضافة إلى طبيعة الشعب الآذري الهادئة وتعاونه مع السياح في جميع المجالات.
أين يتوجه السائح خلال زيارته إلى أذربيجان:
معظم السياح الذين يأتون إلى أذربيجان يفضلون استكشاف مدينتي باكو وغوبالا: فباكو العاصمة من أجمل وأروع مدن العالم، وأبراجها المزركشة بألوان العلم الأذربيجاني تحمل دلالة رمزية على مكنون ما تحتويه العاصمة من أول نظرة، أما بالنسبة إلى مدينة غوبالا، فهناك عدد أكبر من الفنادق هناك مقارنة بالمناطق الأخرى ، وقد تم إنشاء بنية تحتية سياحية مواتية للسياح، بالإضافة إلى ذلك: فإن وجود المطارات الدولية في باكو وغوبالا يزيد من اهتمام السياح بهذه المناطق، ويجب أن نضع في علمك أخي السائح: أن هناك رحلات مباشرة إلى مطار غوبالا الدولي من عدة دول، وهذه معلومة جد مهمة ينبغي للسائح معرفتها، بالإضافة إلى المناطق التي تهم السائحين القادمين إلى أذربيجان: جوبا ، جوسار ، شاماخي ، شيكي ، إسماعيلي وغيرها.

كما أن مركز شاهداغ السياحي أحد أهم المراكز التي يحب السياح زيارتها، فهو يحتوي على 15 عربة تلفريك وعربات تلفريك ومراكز للتزلج والتزلج على الجليد للسياح كما يوجد فيها موقف كبير للسيارات في منطقة المنتجع.
ومن خلال تصريحات القائمين على قطاع السياحة في أذربيجان: فإنهم يسعون في تكتيف الجهود من أجل ضمان المزيد من تدفق السياح، ولديهم رؤية استراتيجية صرفة تهدف إلى زيادة عدد الفنادق والرحلات المباشرة، خاصة وأن السائحين من الدول الآسيوية مستقبلا سيتصدرون قائمة عدد السياح الأكثر ارتفاعا.

Leave a Reply