Skip to main content

والآن إليك أخي السائح على أبرز المآثر التاريخية ذات الأثر الفن المعماري والفسيفسائي في أذربيجان:

إيشري شهير:

تقع مدينة إيشري شهير، وهي لؤلؤة فريدة من نوعها في العمارة الأذربيجانية ، في وسط باكو على مساحة 22 هكتارًا، وهي بمثابة المدينة القديمة الأثرية، وتحتوي على المئات من المعالم التاريخية، فأربعة منها ذات أهمية عالمية و 28 منها ذات أهمية محلية، وتعتبر مدينة إيشري شهير مدينة فريدة داخل المدينة ، تضم أكثر من 1300 عائلة والعديد من المتاحف و 18 فندقًا وأكثر من 100 منشأة تجارية وتموين. كما تتميز بموقعها السياحي من خلال إطلالتها على شواطئ بحر قزوين ، تحيط بها تلال متوسطة الارتفاع ، وكذلك جدران القلعة، وهي مدرجة إلى جانب برج العذراء وقصر شيروان في قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 2000.


برج العذراء:

برج العذراء مبنى يقع تصميمه الهندسي بشكل أسطواني على صخرة ضخمة على شواطئ بحر قزوين ، فهو يعتبر إحدى رموز باكو القديمة. ويقع ارتفاع البرج على 31 مترا من الشمال و 28 مترا من الجنوب، كما أنه قبل الميلاد ينقسم الجزء الداخلي من هذا البرج ، الذي يعود تاريخه إلى القرنين الثامن والسابع ، إلى ثمانية طوابق، وكل طابق مبني من الحجر المنشور ومغطى بسقف، من الأرض إلى الأرض ، يمكنك صعود الدرج أو الحبل داخل الجدار الجنوبي الشرقي للقلعة، في الماضي ، كانت بوابة القلعة تتكون أيضًا من عدة طوابق، أدى اكتشاف بئر ماء مخبأ داخل الجدار الجنوبي الشرقي لهذه الأيقونة الفنةي التاريخية انتباه الباحثين، تبين أن مياه هذا البئر آمنة تمامًا للشرب.


قصر شيروانشاه:

هو واحد من أروع العمارة التي تعود إلى القرون الوسطى، واحدة من روائع العمارة في العصور الوسطى ، مقر إقامة حكام شيرفان، مجموعة قصر شيرفانشاه، وهو العمارة التاريخية الرئيسية للمدينة القديمة.
وقد تم تشييد قصر شيروان شاه في أعلى نقطة في العاصمة باكو، ويتكون مجمع القصر من تسع مباني ، يتميز كل منها ببنيته المعمارية ووظيفته الخدمية: مبنى القصر ، الديفانخانة ، ضريح الدراويش ، البوابة الشرقية ، مسجد القصر ، مسجد كي جوباد ، القصر والضريح.
كما أن القصر مبني على تضاريس معقدة، ولا يتوافر على فن معماري واحد، ولكن رغم ذلك فإن المباني المعمارية في قصر شيروان شاه تبدو وكأنها على نسق واحد، كما أنه تم استخدام حجر خاص يسمى اللوز في جميع المباني في هذه المنطقة، بالإضافة إلى بوابة مقبرتي ديوانخانه وشيروان شاه، التي لها مكانة خاصة في مجمع القصر ، نظرًا لجمالها ودقتها ، ويعتبر الديوان تحفة فنية ليس فقط في أذربيجان ، ولكن أيضًا من المعالم المعمارية المقابلة في الشرق الأوسط، وقد تم تحويل مجمع قصر شيروانشاه في عام 1954 إلى متحف المحمية التاريخية والمعمارية الحكومية.


كارافانسيراي الصغير

يرجع تاريخ كارافانسيري الصغير إلى نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر، وهي تقع على الطريق التجاري السريع بالمدينة، وقد تم افتتاح حديقة فنية في منطقة كارافانسيري الصغيرة ، والتي تحظى بشعبية كبيرة بين سكان وضيوف العاصمة، وكل من يأتي إلى هنا تكون له الفرصة للاستمتاع بالأطباق اللذيذة للمطبخ الأذربيجاني والحرف اليدوية لسادة الفن، ويمكن للزوار إلقاء نظرة فاحصة على كيفية إنشاء هذه الأعمال الفنية شيئا فشيئا.


جدران القلعة:

وقد تم تشييد جدران القلعة في عهد إمارة شيروان شاه، في العصور الوسطى كان يبلغ طوله 1500 كيلومتر، ويعتبر جدار القلعة مصنوع من الحجر الجيري المحفور، يبلغ سمكها 3-3.5 متر وارتفاعها من 8 إلى 12 مترًا.
محمية معبد أتشغا التاريخية والمعمارية

ويقع الضريح في شبه جزيرة أبشيرون ، في الجزء الجنوبي الشرقي من مستوطنة سوراكاني ، على بعد 30 كيلومترًا من باكو.
وقد تم بناؤه في القرنين السابع عشر والثامن عشر في موقع اللهب الأبدي للغاز الطبيعي، في هذه الشعلة الأبدية لأرض النيران ، وستستمتع أخي السائح بمشاهدة رقصة الخشب الخارقة مع الريح، وقد تم إعلان معبد أتشغا الذي يعتبر أحد أكثر الأماكن التاريخية روعة في العالم، وهي تعتبر محمية تاريخية معمارية حكومية منذ عام 2007.


جبل النار:

يقع جبل النار في قرية محمدي في شبه جزيرة أبشيرون، وكان جبل النار يعتبر مكان اللهب الأبدي بالغاز الطبيعي ، فهو عبارة عن محمية تاريخية وثقافية وطبيعية للدولة منذ عام 2007. ويُعرف أيضا أيضًا باسم “Pilpila” و “Bozdag” و “Qaynarca” وغيرها.


قصر ناختشفان خان

قصر ناختشفان خان هو إحدى المآثر التاريخية والمعمارية في القرن الثامن عشر.
قبر السيدة المخلصة

إنها تحفة فنية لمهندس الأذربيجاني عجمي ناخجيفاني وأحد أهم المعالم الأثرية في مدرسة ناختشيفان ماراغة للهندسة المعمارية، ويقع في المركز التاريخي لمدينة ناختشفان – كجزء من مجمع أتابيلار المعماري، قبر السيدة المؤمنة هو النصب الوحيد الباقي من هذا المجمع.


برج تعال وانظر

تقع قلعة برج تعال وانظر في شمال شرق قرية كيش في مدينة شاكي ، على الضفة اليسرى لأحد روافد نهر كيش ، على جبل كاراتيبي ، على منحدرات شديدة الانحدار، ويعود تاريخ هذا البرج إلى القرن الخامس عشر ، وكان يعتبر تاريخيًا أحد التحصينات الدفاعية نظرًا لموقعه الجغرافي، حيث كان يلقب ببرج العذراء، وبحسب العديد من المصادر ، فإن الاسم التالي للقلعة “إذا أتيت سترى” ظهر خلال إحدى الأحداث التاريخية، وذلك خلال الإمبراطور الفارسي نادر شاه الذي حكم إيران في هجوم له على مدينة شاكي وحصاره لها.

Leave a Reply