Skip to main content

الطبيعة في أذربيجان

تقع أذربيجان في السلسلة الجبلية من جبال الألب – جبال الهيمالايا، ويغطي الموقع التاريخي والجغرافي والإغاثة وأحواض المياه والنباتات والحيوانات لجمهورية أذربيجان.
إن البيئة الجغرافية لأذربيجان أوجدت الأرضية الخصبة المواتية لأراضي أذربيجان ظروفًا للاستقرار هنا منذ العصور القديمة، حوالي 60 في المائة من أراضي أذربيجان جبلية، وتتفرع منها الأدوية والأنهار، كما تشمل مجموعة من البحيرات التي تحيط بها الجبال من كل جانب أو القرى المتواجدة على سفوح الجبال.


فعبر العصور القديمة والأزمنة الغابرة التي تعود إلى ما قبل الميلاد، زار العديد من المؤرخين والرحالة أراضي آذربيجان مثل المؤرخ هيرودوس وبطليموس، ووصفوا في مؤلفاتهم الموقع الجغرافي لأذربيجان، وحدودها وأنهارها ومستوطناتها وبحر قزوين، وجميع المعلومات المتعلقة بالطبيعة والموقع الجغرافي للدولة الآذرية.

كما حظيت كذلك بزيارات أخرى في العصر الإسلامي، فقد زارها الجغرافي الشهير ابن خردادبة وأبو إسحاق الإصطخري، وكتب عنها كذلك الجغرافي ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان، فقد حظيت باهتمام المؤرخين والرحالة من حيث وصف جبالها الشاهقة وأنهارها وبحيراتها ومعالمها الطبيعية الجميلة.
موقع اذربيجان الجغرافي:

وتقع أرض أذربيجان القديمة في آسيا الوسطى وتغطي المنطقة من الجزء الجنوبي الشرقي من جبال القوقاز إلى بحيرة أورميا والمناطق الجبلية في الجنوب الشرقي.

تبلغ مساحتها أكثر من 200000 كيلومتر مربع.

وتمتد أراضي أذربيجان لمسافة 400 كم من الشمال إلى الجنوب و 500 كم من الغرب إلى الشرق ،كما تقع على مفترق طرق أوروبا وآسيا ، وقد حافظت الجمهورية ، بموقعها الجغرافي والسياسي الفريد ، على أهميتها للعلاقات الاقتصادية والثقافية منذ العصور القديمة.
كيف تتميز تضاريس اذربيجان
يصل متوسط ارتفاع الأراضي الآذرية إلى 400 متر، في حين أن الأراضي المنخفضة لبحر قزوين تقع تحت مستوى سطح البحر كما أن أعلى قمة وهي المعروفة ببازار دوزو ، يبلغ ارتفاعها 4466 مترًا.

كما أن موقع اذربيجان الجغرافي ينتمي إلى منطقة القوقاز الكبرى وجزءها الجنوبي الشرقي، وهناك سلسلتان جبليتان: وهي التي تضم بازار دوزو مع شاهداغ وباش وغيرها من القمم الأخرى، والسلسلة الثانية: هي سلسلة جبال القوقاز الكبرى مغطاة بسفوح هضبة السهوب في الشمال الغربي ، جوبوستان في الجنوب الشرقي ، ألازان هفتاران في الجنوب الغربي وسهل جوسار المنحدر في الشمال الشرقي.

مناخ آذربيجان
وتقع معظم أراضي جمهورية آذربيجان في المنطقة المناخية الشبه الإستوائية، فقط في المنطقة الشمالية الشرقية المعتدلة من جبال القوقاز الكبرى.
وتحجب جبال القوقاز الكبرى كتل الهواء الباردة من الشمال ، وتحجب جبال القوقاز الصغرى تيارات الهواء المداري الجاف الدافئ من الجنوب ، مما يضعف تأثيرها، كما يساهم بحر قزوين في المناخ المعتدل لبلدنا.

وينتشر المناخ المعتدل الدافئ مع فصول الشتاء الجافة في المنطقة الجبلية المنخفضة من المنحدر الجنوبي للقوقاز الكبرى (حتى 1000 متر) ، في حوض كانيخ – أيريتشاي على المنحدرات الشمالية والشرقية من القوقاز، كما أن هطول الأمطار السنوي هنا هو 50-100٪ من التبخر المحتمل، الشتاء معتدل ، مع قلة هطول الأمطار ، والصيف معتدل وحار.
ولا يجب أن ننسى أن المناخ المعتدل الحار مع صيف جاف، يقع غالبا في منطقة اسمها لانكاران أستارا، كما أن الشتاء معتدل والصيف معتدل وجاف والخريف ممطر جدا، من مايو إلى منتصف أغسطس ، هناك القليل من الأمطار والجفاف المتكرر ، ويتم استخدام الري الصناعي.

كما أن المناخ البارد مع هطول الأمطار الغزيرة في جميع الفصول هو نموذجي فقط للمنحدر الجنوبي من القوقاز، تغطي مناطق الغابات العليا ، وجبال الألب ، وجبال الألب، بالإضافة إلى هطول الأمطار السنوي هو 150-200٪ فالشتاء بارد والصيف بارد.
بحيرات أذربيجان:
يوجد في أذربيجان حوالي 450 بحيرة كبيرة وصغيرة، ويقع العديد منها بعيدًا عن المواقع السياحية أو في المناطق المحمية ، لذا لا يمكن الوصول إلإ إلى عدد قليل جدًا من البحيرات، فآذربيجان هي عبارة عن متحف غني بالمناظر الطبيعية، وفيرة في الجبال المغطاة بالثلوج والغابات الخضراء والمراعي والحقول والبحيرات ذات الجمال الفريد على مدار العام ، كما أن أذربيجان تعتبر مكانًا مفضلا من قبل السياح، كبلد يقع في قلب جبال القوقاز ، ويمكن العثور على عدد من البحيرات الكبيرة والصغيرة في هذا البلد، ومن بينها ، إلى جانب البحيرات الطبيعية ، توجد أيضًا بحيرات صناعية.
ومن أشهر البحيرات هناك بحيرات ساريسو وبحيرة آغول وبحيرة ماراغول وبحيرة غويغول.